تقرير صحفي مفصل عن محطة معرفة المفرق
اعتدال القلاب //

قامت جريدة الرأي وملحق الشباب تحديداً بعمل تحقيق صحفي مفصل عن محطة معرفة المفرق والتقت بالعديد من المستفيدين واليكم نص الخبر....

محطة معرفة المفرق.. صقل للمهارات يولد الإبداع

حمزة بصبوص - الرأي

بإشراف من مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني وبمشاركة من الصندوق الأردني الهاشمي ودعم من صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية تم تأسيس محطة معرفة المفرق في 15/7/2001م كمبادرة من أجل خدمة أبناء المفرق وخاصة قطاع الشباب، وبالرغم من قِصر المدة الزمنية لنشأة محطة معرفة المفرق إلا أنها تقدم خدمات كبيرة لقطاع الشباب في المحافظة وتقوم بعقد الكثير من الدورات والأنشطة التي تهم قطاع الشباب إيماناً وانطلاقاً من الرؤية الملكية السامية التي تركز جُل اهتمامها على قطاع الشباب.

وقد أكد العديد من شباب وشابات المفرق على استفادتهم من وجود المحطة فقد انخرطوا في الأنشطة التي تعقدها واستفادوا من الخدمات التي تقدمها وشاركوا في الكثير من الدورات التي تقوم المحطة بعقدها ، إلى جانب العديد من ورش العمل التي تقيمها المحطة في جميع المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية وغيرها من المجالات الأخرى.

وقد تحدث للملحق مشرف المحطة عبد الله الحراحشة مستعرضا الخدمات التي تقدمها المحطة لقطاع الشباب في المفرق فقال: إن محطة معرفة المفرق تقوم بتقديم العديد من الخدمات وتعقد الكثير من الأنشطة التي تهم قطاع الشباب فهي تقوم بعقد دورات تدريبية متخصصة في جميع المجالات كدورات الحاسوب والانترنت ودورات مهارات القيادة والاتصال وغيرها من المجالات الأخرى.

كما تقوم المحطة أيضاً بعقد العديد من ورش العمل التدريبية في جميع المجالات الثقافية والصحية والاجتماعية بالإضافة إلى تقديمها للعديد من الخدمات الأخرى كالخدمات الالكترونية مثل برنامج الحكومة الالكترونية وبرنامج نافذة الإقراض الالكتروني وذلك بالتعاون بين المحطة وبين صندوق التنمية والتشغيل.

وأكد الحراحشة على أن أعداداً كبيرةً من شباب وشابات المحافظة قد استفادوا من جميع الخدمات التي تقدمها المحطة والتي تقدم بشكل مجاني للمستفيدين والدورات التدريبية الأخرى التي تقدم مقابل أجور رمزية بسيطة جداً وهي مناسبة لكافة شرائح المجتمع. وبين أن هناك إقبالاً كبيراً من قبل الفئات المستهدفة ومن جميع مناطق المحافظة على الخدمات والدورات والورش التي تقيمها المحطة وهذا يعكس رضاهم عن مستوى الخدمات التي نقدمها لهم ، داعياً جميع شباب المحافظة إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المحطة.

وعن أهم الانجازات أوضح الحراحشة بأن المحطة وعلى مدار السنوات الماضية قامت بتخريج ما يزيد عن ثلاثة آلاف متدرب ومتدربة في مجال دورات الحاسوب المختلفة عدا عن تخريج أعداد كبيرة من المشاركين في دورات في المجالات الأخرى وورش العمل والخدمات التي تقدمها المحطة ، كما أن المحطة قد حصلت على المرتبة الأولى في مجال المبادرات الشبابية على مستوى المملكة في عام 2005م وقد تم تكريم المحطة على جهدها وخدماتها المتميزة التي تقدمها لقطاع الشباب من قبل جلالة الملكة رانيا العبد الله في العام ذاته.

وأضاف الحراحشة: إن محطة معرفة المفرق تطمح لأن تكون هي المركز الريادي لشباب المفرق بدعمها وتحسين الأجهزة والمعدات الموجودة فيها من قبل مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات وتقديمها لأكبر عدد ممكن من أبناء المنطقة.

وأشارت مشرفة المحطة اعتدال القلاب إلى أن المحطة تسعى وبشكل جاد وموصول إلى خدمة أكبر عدد ممكن من قطاع الشباب في المفرق مؤكدةً أن مستوى الخدمات المقدمة متميز وأن جميعها هذه الخدمات تقدم بالمجان أو بأجور رمزية تناسب الجميع وهي لا تقدم لفئة معينة بل أنها شاملة للجميع.

وعن مستوى إقبال الشابات على الأنشطة والخدمات التي تقدمها المحطة أكدت أن أعداد الشابات اللاتي يستفدن من الأنشطة والخدمات والدورات التدريبية التي تقدمها المحطة يفوق أعدد الشباب وإن تفاعلهن مع الأنشطة المقدمة يتم بشكل ممتاز حيث استطاعت المحطة والجهات القائمة عليها وبمستوى الخدمات التي تقدمها أن تكتسب ثقة أهالي المنطقة فأصبحت الشابات على تواصل مستمر مع أنشطة المحطة وخدماتها. واشارت إلى ضرورة تحسين المعدات والأجهزة ودعم المحطة ليتسنى لها تقديم خدمات أفضل لشباب وشابات المحافظة.

أما الشباب المستفيدون من خدمات المحطة فقد أكدوا على الجهود المتميزة التي تقدمها محطة معرفة المفرق لقطاع الشباب في المحافظة حيث أنها لم تدخر جهداً في خدمتهم وقدمت لهم الكثير من الخدمات التي يطمحون إليها فيقول الشاب أحمد أبو حرب: لقد سمعت عن الخدمات المتميزة التي تقدمها المحطة وأنها تسهم إلى حدٍ كبير في خدمة قطاع الشباب في المفرق وذلك من خلال بعض الأصدقاء الذين استفادوا من خدمات المحطة ومن خلال الإعلان الدائم أيضاً عن الأنشطة التي تقدمها المحطة فتوجهت لزيارة المحطة واستفدت من خدماتها المقدمة كثيراً وقد ساهمت في حصولي على قرض لتطوير مشروعي الخاص وهو مكتب للدعاية والإعلان ، ثم أصبحت أتردد على المحطة بشكل مستمر وأشارك في العديد من أنشطتها فالتحقت بدورات في مجال الحاسوب ودورات أخرى وورش عمل في العديد من المجالات المختلفة وقد كانت غالبية هذه الدورات والأنشطة تقدم لنا بالمجان أو بأجور رمزية وأنا الآن أعمل متطوعاً في المحطة.

من جهتها أكدت سماح الجمعان فقد أكدت على أن ما دفعها للتقدم للاستفادة من خدمات المحطة هو أن العديد من صديقاتها وأقاربها قد استفادوا من هذه الخدمات وقد عرفت عن طبيعة ما تقدمه المحطة من هؤلاء فتوجهت إلى المحطة للمشاركة في أنشطتها والاستفادة من خدماتها.

وتضيف الجمعان: إن المحطة قدمت لي ولبقية المستفيدين الكثير من الخدمات فقد شاركت معها في البداية في ورشة عمل تدريبية عن مهارات القيادة الشابة ثم بعد ذلك أصبحت أتردد كثيراً على المحطة وشاركت في دورات عدة في مجال الحاسوب وورش العمل في كثير من المجالات الاجتماعية وشاركت في العديد من الأنشطة التي تقدم ، داعيةً شباب وشابات المفرق إلى الاستفادة من أنشطة وخدمات المحطة لأن وجودها بحد ذاته يعد بمثابة خدمة لقطاع الشباب في المفرق.

وبيّن رئيس مركز شباب المفرق النموذجي حسن الخزاعلة أن محطة معرفة المفرق قامت بتدريب مجموعة كبيرة من أعضاء مركز شباب المفرق على برامج ثقافية واجتماعية وصحية متنوعة وقدمت لهم العديد من الدورات المختلفة كدورات الحاسوب والقيادة ومهارات الاتصال وخدمة المجتمع والدورات التثقيفية في مجالات عدة مؤكداً أنه ومن خلال عمله مع الشباب وجد أن محطة معرفة المفرق تقدم الكثير من الخدمات المتميزة التي تخدم قطاع الشباب فهي تستهدف الشباب في أنشطتها وبرامجها. وأضاف: أننا كمركز شباب قمنا بالتشبيك مع المحطة في أنشطة كثيرة ومختلفة وعملنا معاً في الكثير من البرامج المشتركة كالورشات التدريبية والخدمات التي تخدم قطاع الشباب في المفرق وقد استفاد منها عدد كبير من شباب وشابات هذه المحافظة متمنياً على مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني العمل على تطوير هذه المحطة لتقدم خدمات أكثر وأشمل لقطاع الشباب.

وأوضحت سمر الدويري أن الكثير من شباب وشابات المفرق قد استفادوا من برنامج الإقراض الالكتروني التي تطرحه المحطة كبرنامج يخدم الشباب الذين لا يجدون فرص عمل أو يريدون تطوير مشاريعهم الخاصة حيث أنها قامت ومن خلال ترددها على المحطة ومشاركتها في أنشطتها والاستفادة من خدمتها بالتعرف على برنامج الإقراض الالكتروني وقد استفاد منه الكثير من أقاربها والأصدقاء. وأشارت إلى أن المحطة تقدم بالإضافة إلى ذلك الكثير من الخدمات وتطرح الكثير من الأنشطة الأخرى والدورات التي تعنى بتطوير مهارات الشباب وصقلها وتقديم فائدة كبيرة لهم.


اقرأ معلومات عن محطات المعرفة الأردنية واستكشف مواقعها داخل المملكة.